معرض للاحتفال بالوجود اللبناني في البرازيل

أعلاه صورة من المعرض ،لعائلة يافت ( jafet) في البرازيل.

معرض للصور و الوثائق احتفالا بمرور أكثر من 140 عاماً للهجرة اللبنانية إلى البرازيل ،يقام في المساحة الثقافية للمجمع الوطني في ساوباولو ،و سيكون متاحاً حتى يوم 16 نيسان .المعرض برعاية الجمعية الثقافية البرازيلية-اللبنانية.

  • احتفالاً بمرور 140 عاماً أو أكثر على الوجود اللبناني في البرازيل ، تم افتتاح معرض في المساحة الثقافية ضمن المجمع الوطني في ساوباولو و ذلك بدءاً بين يوم الثلاثاء( 21 ) آذار ويستمر حتى (16) من نيسان ، موضوع المعرض الهجرة اللبنانية إلى البرازيل ، و يعرض لأول مرة مجموعة من الصور و الوثائق حول هذه الهجرة ،كذلك يعرض وثائق تظهر علاقة الامبراطور البرازيلي دون بيدرو الثاني بالمنطقة العربية و تأييده للهجرة اللبنانية إلى البرازيل آنذاك.
    المعرض برعاية الجمعية الثقافية البرازيلية -اللبنانية بإشراف لودي برايس. .

وفقاً للمادة المُقدمة من قبل الجمعية ،الصور تعرض رحلة الإمبراطور إلى لبنان عام 1876،و وثائق أصلية حول تعلم الإمبراطور للغة العربية ،كذلك عن طريق رحلته إلى المنطقة ،و صوراً عن طريق هجرة اللبنانيين إلى البرازيل .

وقد تم تحقيق الصور من قِبل المؤرخ و الأستاذ روبيرتو خطلاب خصيصاً للمناسبة، وغالبية الصور مُقدمة من قبل المعرض الإمبراطوري في بيتروپليس والمكتبة الوطنية في ريو دي جانيرو بالشراكة مع الجمعية الثقافية البرازيلية-اللبنانية.

و كان قد تم افتتاح احتفالية “+140 عاماً للوجود اللبناني في البرازيل” يوم الثلاثاء مساءً على مسرح (Sesi-FIESP) ,بحضور رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية السيد أوسمار شحفة و بعض الشخصيات الاعتبارية للجاليات العربية في البرازيل .

ووفقاً الجمعية الثقافية البرازيلية-اللبنانية فانه ولأكثر من مئةٍ و اربعين عاماً كانت الجالية اللبنانية تقوم بدورها في صنع تاريخ البرازيل ، و المساهمة الهامة في نمو أضخم مدينة في أمريكا اللاتينية ،ألا وهي ساوباولو.

وكالة الأنباء العربية البرازيلية –